مــنـتـديات الـوفـاء -خـمـيـس حــدودة- الـقـلـب الـكـبـيـر- ولاية الـمـديــة
زوارنا الكرام ألف تحية وألف السلام: المنتدى منكم وإليكم يتشرف بزيارتكم وانتسابكم, وبدعوكم للمساهمة الجادة والهادفة لخلق فضاء ثقافي وإبداعي قي سماء أمتنا العربية المجيدة

مــنـتـديات الـوفـاء -خـمـيـس حــدودة- الـقـلـب الـكـبـيـر- ولاية الـمـديــة

منتدى الوفاء للكلمة الحرة, ;ولـغـة الـضـاد-, وفتح الآفاق للمشاعـر الإنسانية الصادقـة, التي تتمرد عـلى كل العوائق وتتسلل بين الرقائق كي تنشر تلك البوارق.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أخي العربي , أختي العربية, هاهي أمتنا العربية تدعونا للنفير من أجل الخلاص, الخلاص من الردجعية والعمالة , من أجل عالم عربي نظيف خال من الاستعمار والمهانة, فهيا بنا نشحذ الهمم ونركب القمم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مــنـتـدى الـوفـاء -خـمـيـس حــدودة- الـقـلـب الـكـبـيـر- ولاية الـمـديــة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مــنـتـديات الـوفـاء -خـمـيـس حــدودة- الـقـلـب الـكـبـيـر- ولاية الـمـديــة على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 "الأسد" ومفاجأة سارة للمصريين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 47
الموقع : KHEMIES.AHLAMONTADA.COM

مُساهمةموضوع: "الأسد" ومفاجأة سارة للمصريين    الإثنين 4 أبريل 2011 - 18:38

"الأسد" ومفاجأة سارة للمصريين
محيط - جهان مصطفى

<td width=1>
الرئيس السوري بشار الأسد
في ذروة الاحتجاجات الشعبية المتصاعدة في سوريا ، فاجأ الرئيس بشار الأسد الجميع بقرار الإفراج عن المهندس المصري محمد أبو بكر رضوان الذي اعتقل في 25 مارس بتهمة التجسس لحساب إسرائيل .

ولم يقف الأمر عند ما سبق ، فقد أكد رضوان فور إطلاق سراحه أن معاملة السلطات السورية له كانت ممتازة ، معربا عن امتنانه للشعب السورى لما لاقاه من محبة ومساندة في هذا الموقف .
ورغم أن ما سبق ليس مستغربا على علاقات الأخوة التي تجمع الشعبين الشقيقين ، إلا أن الإفراج عن رضوان اعتبر بمثابة دليل قوي على أن سوريا حريصة على تهنئة ثورة 25 يناير في مصر على طريقتها الخاصة جدا ، بالإضافة إلى التأكيد أن نظام الرئيس السابق حسني مبارك هو المسئول الأول عن توتر العلاقات بين دمشق والقاهرة خلال السنوات الماضية .
بل إن ما أقدم عليه الرئيس بشار الأسد بعث أيضا برسالة طمأنة للمصريين الموجودين في سوريا بأنه لا خطر عليهم جراء الاحتجاجات في بلاده وذلك على عكس ما فعله الزعيم الليبي معمر القذافي الذي تسببت تصريحاته في تهديد حياة المصريين والتونسيين الذين يعملون في ليبيا .
فمعروف أن القذافي كان حمل المصريين والتونسيين الموجودين في ليبيا مسئولية اندلاع ثورة 17 فبراير ضد نظام حكمه وهو ما دفع قواته لاستهداف بعضهم بل واستخدامهم كدروع بشرية .
وفي المقابل ، فإن الرئيس بشار الأسد وإن كان أشار إلى وجود مؤامرة خارجية ضد نظام حكمه إلا أنه اعترف بحق شعبه في المطالبة بالإصلاح ولم ينتقد ثورتي مصر وتونس كما فعل القذافي ، بل إنه أكد أيضا حرصه على دعم مصر واستعادة علاقات الدفء معها عبر الإفراج عن المهندس رضوان .
ويبدو أن رد فعل مصر على اعتقال المهندس رضوان ساهم هو الآخر في حل القضية سريعا وبشكل ودي وأخوي بعيدا عن أجواء التشنج التي كانت سائدة في عهد مبارك .
بل إن الدور الفاعل الذي قام به وزير الخارجية المصري نبيل العربي جاء ليطمئن المصريين في الخارج بصفة عامة وفي سوريا بصفة خاصة بأن مصر الثورة لن تترك مشاكل أبنائها المهاجرين دون حل مثلما كان يحدث في السابق ، حيث طالما التزم نظام مبارك الصمت تجاه تجاوزات وانتهاكات ارتكبت بحق عدد من المصريين في الخارج بدعوى أنها حوادث فردية ولا ترقى لمستوى تعكير صفو العلاقات مع الدول "الشقيقة" .
والخلاصة أن ثورة 25 يناير بعثت برسالة للقاصي والداني مفادها أن مصر عائدة بقوة لحضنها العربي والإسلامي والإفريقي وأنها لن تترك مواطنيها في الخارج دون متابعة وحماية وهذا ما ظهر بقوة في قضية المهندس رضوان .
قصة اعتقال رضوان

<td width=1>
رضوان وهو يحمل الورود في مطار القاهرة
وكان المهندس المصرى محمد أبو بكر رضوان وصل مطار القاهرة الدولي في 2 إبريل بعد يوم من الإفراج عنه في سوريا حيث كان في استقباله عدد كبير من أهله وأصدقائه ، إضافة إلى عدد آخر من ركاب مطار القاهرة الذين حرصوا على مصافحته فور علمهم بوصوله.

وأشار رضوان في أول تصريح له إلى أن معاملة السلطات السورية له كانت ممتازة وتوجه بالشكر إلى جميع المسئولين الذى ساهموا فى إنهاء أزمته سريعاً دون تباطؤ.
وأعرب في هذا الصدد عن تقديره لوزير الخارجية نبيل العربى والعاملين بالخارجية المصرية ككل للجهد الكبير الذي قاموا به من أجل الإفراج عنه ، كما أعرب عن امتنانه للشعب السورى لما لاقاه من محبة ومساندة في هذا الموقف .
ووجه أيضا الشكر والتقدير إلى الرئيس السوري بشار الأسد على قراره بالإفراج عنه في مطلع إبريل بعد احتجازه لفترة امتدت لأسبوع بتهم التقاطه لصور والذهاب إلى إسرائيل على خلفية الأحداث التى وقعت فى الجامع الأموى الكبير بدمشق عقب صلاة الجمعة 25 مارس 2011 .
وأضاف المهندس المصري الذى يعمل مديرا بشركة خدمات بترولية فى دمشق منذ شهر مايو عام 2010 ويحمل الجنسية الأمريكية أنه أحس عقب خروجة بحجم الجهود الكبيرة التى بذلت دون أن يدري ، موضحا أن السفارة المصرية في دمشق كانت نموذجا رائعا بما أبدته من ديناميكية واهتمام ورعاية له ولمشكلته ومتابعتها منذ اللحظة الأولى.
وحول ظروف تواجده يوم الجمعة الموافق 25 مارس بسوق الحميدية ، قال المهندس رضوان إنه ذهب إلى سوق الحميدية فى موعد صلاة الجمعة وكان السوق لحظتها هادئا ، ثم دخل الجامع الأموى لأداء صلاة الجمعة، مشيرا إلى أنه كان هناك تجمعات لعدد من السياح والمواطنين خارج المسجد.
وأشار إلى أنه أثناء إلقاء خطبة الجمعة وفى منتصف الخطبة تقريبا فوجيء بمجموعة من الحاضرين وهي تهتف بشعارات وأخرى تهتف بشعارات مضادة ، قائلا :" ثم لاحظت أن كثيرا من المتواجدين فى المسجد يستخدمون أجهزة التليفون المحمول وبدأوا تصوير المشاهد داخل المسجد وكان عددهم يزيد على 30 شخصا وقمت من جانبى كنوع من الفضول والتقطت بعض الصور من خلال المحمول الخاص بي وصورت تقريبا دقيقة أو دقيقتين وبعد ذلك فوجئت أن معظم الناس بدأت فى الخروج من المسجد ولم تكمل الصلاة وكان هناك عدد قليل مستمر في استماع الخطبة والصلاة".
وأضاف أنه لم يكمل الصلاة وخرج معهم في الخارج بهدف المشاهدة والفرجة فقط وكان جهاز المحمول لايزال في يده ولحظة خروجه إلى الساحة المواجهة للمسجد وجد أحد الأشخاص يسأله "أنت تستخدم الإنترنت فأجاب بالنفي فرد عليه هذا الشخص قائلا :" لا أنت بتبعت بالإنترنت"، وسرعان ما تم إلقاء القبض عليه مع مجموعة أخرى حيث تم احتجازه لدى السلطات الأمنية.
وأوضح المهندس رضوان بأنه اقتيد إلى أحد الأجهزة الأمنية حيث جرى استجوابه عبر العديد من الأسئلة العادية الروتينية عن اسمه وعمله ومحل إقامته في سوريا وطبيعة العمل ، مشيرا إلى أن تلك الأسئلة كانت توجه لكل واحد من الذين تم إلقاء القبض عليهم .
وفيما استمر احتجازه بشكل منفرد لمدة أسبوع ، كشف رضوان في تصريحات للتليفزيون المصري في 2 إبريل أنه أكد خلال التحقيقات أنه لم يذهب إلى إسرائيل ولم يرسل فيديوهات ولم يتقاض أية مبالغ من أية جهة وأنه كان يلتقط الصور بشكل فضولي عادي مثل "الناس اللى كانت بتصور لحظة الحدث" ، واستطرد " عمرى وماكان في ذهني ولاتفكيري أن أعمل شيء يضر الشعب السوري من منطلق أننا إخوة وشعب واحد".
وعن كيفية تلقيه قرار الإفراج عنه ، اختتم رضوان قائلا :" فوجئت أنهم أخذونى من المكان الذى احتجزت فيه إلى مكان آخر في مطلع إبريل وقاموا بتسليم متعلقاتى التي قمت بتسليمها لحظة دخولي وبعد ذلك قاموا بنقلى إلى مكان وأدخلونى إلى مكتب مجاور ففوجئت بالسفير المصري شوقى إسماعيل وعرفت لحظتها أن تلك الإجراءات كانت بشأن الإفراج عني".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khemies.ahlamontada.com
 
"الأسد" ومفاجأة سارة للمصريين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنـتـديات الـوفـاء -خـمـيـس حــدودة- الـقـلـب الـكـبـيـر- ولاية الـمـديــة :: مـنـتـدى أمـتــى العـربية والإسلاميـة المجيدة :: عروبة وإسلام :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: