مــنـتـديات الـوفـاء -خـمـيـس حــدودة- الـقـلـب الـكـبـيـر- ولاية الـمـديــة
زوارنا الكرام ألف تحية وألف السلام: المنتدى منكم وإليكم يتشرف بزيارتكم وانتسابكم, وبدعوكم للمساهمة الجادة والهادفة لخلق فضاء ثقافي وإبداعي قي سماء أمتنا العربية المجيدة

مــنـتـديات الـوفـاء -خـمـيـس حــدودة- الـقـلـب الـكـبـيـر- ولاية الـمـديــة

منتدى الوفاء للكلمة الحرة, ;ولـغـة الـضـاد-, وفتح الآفاق للمشاعـر الإنسانية الصادقـة, التي تتمرد عـلى كل العوائق وتتسلل بين الرقائق كي تنشر تلك البوارق.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أخي العربي , أختي العربية, هاهي أمتنا العربية تدعونا للنفير من أجل الخلاص, الخلاص من الردجعية والعمالة , من أجل عالم عربي نظيف خال من الاستعمار والمهانة, فهيا بنا نشحذ الهمم ونركب القمم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مــنـتـدى الـوفـاء -خـمـيـس حــدودة- الـقـلـب الـكـبـيـر- ولاية الـمـديــة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مــنـتـديات الـوفـاء -خـمـيـس حــدودة- الـقـلـب الـكـبـيـر- ولاية الـمـديــة على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 النقابات‭ ‬المستقلة‭ ‬تتحرّك‭ ‬على‭ ‬مقربة‭ ‬من‭ ‬امتحانات‭ ‬نهاية‭ ‬السنة‭ ‬الدراسية‭ ‬

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 47
الموقع : KHEMIES.AHLAMONTADA.COM

مُساهمةموضوع: النقابات‭ ‬المستقلة‭ ‬تتحرّك‭ ‬على‭ ‬مقربة‭ ‬من‭ ‬امتحانات‭ ‬نهاية‭ ‬السنة‭ ‬الدراسية‭ ‬   الإثنين 18 أبريل 2011 - 19:00

النقابات‭ ‬المستقلة‭ ‬تتحرّك‭ ‬على‭ ‬مقربة‭ ‬من‭ ‬امتحانات‭ ‬نهاية‭ ‬السنة‭ ‬الدراسية‭ ‬



إضراب‭ ‬من‭ ‬ثلاثة‭ ‬أيام‭ ‬كل‭ ‬أسبوع‭ ‬إلى‭ ‬غاية‭ ‬مراجعة‭ ‬القانون‭ ‬الأساسي‭ ‬ونظام‭ ‬التعويضات‭ ‬والتقاعد‭ ‬
قررت النقابات المستقلة لقطاع التربية الوطنية، العودة إلى حركة احتجاجية من خلال إضراب وطني من ثلاثة أيام يتجدد كل أسبوع، حيث سيكون الإضراب الأول يوم 25 و26 و27 أفريل الجاري، ويتجدد في 2 و3 و4 ماي المقبل، مع إمكانية تنظيم اعتصامات ومسيرات داعمة للإضراب الوطني‭ ‬سيعلن‭ ‬عنها‭ ‬لاحقا‭.‬


  • قرار الإضراب الوطني الذي أعلنه كل من المجلس الوطني المستقل لأساتذة الثانوي والتقني "كناباست" بالتنسيق مع الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "أونباف"، خلال ندوة صحفية مشتركة أمس بمقر اتحاد عمال التربية والتكوين، في حين سيعقد اجتماع بين النقابات عقب إضراب الأسبوع الثاني وهذا للنظر في رد فعل الوصاية ومن تم مستقبل الحركة الاحتجاجية، حيث أشارا المتحدثان إلى أن الحوار غير المثمر لم يعد ينفع، والنقابات تريد التفاوض البناء مع الوصاية والذي يرجى منه الملموس وفقط.
  • وأوضح كل من المنسق الوطني للكناباست نوار العربي ورئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين صادق دزيري، بأن قرار الإضراب تم اتخاذه بسبب الجمود الذي يعرفه مسؤولو القطاع وغياب إرادة حقيقية في معالجة مشاكل الأسرة التربوية، ووصل القطاع مرة أخرى إلى مرحلة انسداد، وخاصة بعد أن تبين بأن ما استفاد منه القطاع مؤخرا لا يرقى إلى تطلعات عمال قطاع التربية، والذي كان السباق للمطالبة بحقوقه لكنه كان الأقل استفادة على الرغم من أنه قطاع منتج وليس مستهلكا شأنه شأن قطاع المالية مثلا الذي استفاد من زيادات معتبرة.
  • ومن بين المطالب التي تريد النقابات المستقلة مراجعتها مطلب مراجعة القانون الأساسي الخاص بعمال التربية من تصنيف وترقية ومناصب عليا، وكذلك مراجعة نظام التعويضات بتطبيق منحة التعويض عن النشاطات والأعمال المكملة والتي لا تقل قيمتها عن 50 بالمائة من الأجر الأساسي، واحتساب منحتي المنطقة والامتياز على أساس الأجر الأساسي الجديد، والتخفيف من الضريبة على الدخل التي تصل حدود 20 مليون لبعض الأساتذة، إضافة إلى إعادة النظر في السنوات المحتسبة للتقاعد نظرا لخصوصية مهنة التعليم.
  • وطالبت النقابات المستقلة كذلك بإعادة النظر في ملف السكن بالتنازل عن السكنات التي استفاد منها الأساتذة سابقا وتخصيص حصص لأخرى لأساتذة، وملف الخدمات الاجتماعية، حيث رأت النقابات بأن نظام الانتخاب القاعدي حسب الفئات هو الوحيد الذي يضمن تسييرا شفافا للملف.
  • هذا وانضمت النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني "سناباست" إلى إضراب 3 أيام كل أسبوع وهذا بالتنسيق مع بقية النقابات الفاعلة، وهذا بعد أن أقره المجلس الوطني للنقابة المنعقد قبل يومين بولاية البليدة، حيث رفعت نفس المطالب التي رفعتها الكناباست‭ ‬والـ‭ ‬‮"‬أونباف‮"‬‭ ‬والمتعلقة‭ ‬بالقانون‭ ‬الخاص‭ ‬بنظام‭ ‬التعويضات،‭ ‬الخدمات‭ ‬الاجتماعية،‭ ‬التقاعد‭ ‬ورفع‭ ‬تصنيف‭ ‬الأساتذة‭ ‬من‭ ‬الصنف‭ ‬13‭ ‬إلى‭ ‬14‮ ‬‭.‬
  • وضمت النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني صوتها لباقي النقابات المشاركة في الإضراب عبر بيان تلقت "الشروق" نسخة منه، حيث نددت بسياسة الكيل بمكيالين في تصنيف موظفي القطاع في شبكة الأجور، وكذلك ما وصفه الزيف في الزيادات التي استفاد منها العمال والتي‭ ‬التهمها‭ ‬التضخم‭. ‬

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khemies.ahlamontada.com
mourad rabhi



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: النقابات‭ ‬المستقلة‭ ‬تتحرّك‭ ‬على‭ ‬مقربة‭ ‬من‭ ‬امتحانات‭ ‬نهاية‭ ‬السنة‭ ‬الدراسية‭ ‬   الأربعاء 20 أبريل 2011 - 1:41

يهدف التعليم بشكل عام إلى تفجير طاقات الأفراد وتنمية تفكيرهم وابداعهم وصقل شخصياتهم للعيش حياة مستقرة سعيدة حرة في مجتمعاتهم. فالمجتمع الحر يفرز تربية حرة والمجتمع المتسلط ينتج تربية كابته للحرية مكبلة للتفكير مقيدة للعقول. ومما يؤسفنا قوله أن المجتمعات العربية يسيطر التحكم السلطوي على تعليمها ، هذا التحكم يعني الخضوع والانقياد للمعلمين، ومن صوره العنف في التعليم، والعقاب والتهديد وإلقاء الأوامر والتوبيخ، ومصادرة الرأي والحرمان من الحقوق.
ويمكن تصنيف أمراض التعليم في العالم العربي إلى عدة جوانب:
أولا: استراتيجيات التعليم
إن جوهر التعليم في مدارس عالمنا العربي يقوم على حفظ المعلومات والمعارف والحقائق لحين الامتحان، ليقوم الطلبة بإعادة تسليمها إلى مصدرها وهو المعلم، وهو ما أسماه باولو فريري ( التعليم البنكي ). الطلاب هم البنوك والمعلمون هم المودعون. والجامعات العربية ليست أحسن حالا من المدارس العربية، لأن استراتيجية التعليم المسيطرة فيها هي المحاضرة، كله تعليم يعمق التسلط ويغرس الاستبداد ويقوي الخضوع والإذعان، ويفرض هيمنة المعلمين وسلطتهم. وإذا ما انتقلت في أرجاء العالم العربي من محيطه إلى خليجه ومن بحره إلى بحره وصحرائه فإنك لا تكاد تجد مدرسة واحدة تعلم الطلبة باستراتيجيات تعليم حديثة كديدن دائم وسمة مستمرة ونظام شامل مدروس. هذه الاستراتيجيات الحديثة قد يطبقونها في المواسم أو كاحتفاليات في المناسبات.
ومن النتائج السلبية للتلقين في التعليم ما يأتي:
1- اضعاف الفهم والتحليل والنقد والبحث والتجريب والنبوغ والابداع والتجديد والتعلم الذاتي.
2- التعليم بالتلقين يقود إلى الاستسلام والتكيف مع القهر والاستغلال.
3- يحرم الطلبة من المشاركة والتفاعل وينمي السكوت والسرحان والطاعة العمياء ويثير الملل والشرود بل النعاس والنوم.
4- يهمل الحاجات والاهتمامات الحقيقية للطلبة ولا يوفر التدريب العملي التطبيقي ولا يهتم بمهارات الطلبة.
5- يفرض استراتيجية تقويم أحادية قائمة على استرجاع المعلومات التي حفظها الطلبة.
6- ينمذج التلقين العقول العربية في قوالب جامدة تؤدي الى استمرارية التعليم بالتلقين في الأجيال القادمة بالتوارث جيلا بعد جيل.

ثانيا : المناهج
تركز المناهج العربية على المعرفة أكثر من تركيزها على الانسان، وفي الغالب ينظر إلى الكتاب المقرر على أنه المنهج، مما يؤدي إلى الالتزام الحرفي بمحتوياته، ويسجن عقل الطالب في هذا الكتاب بوصفه مصدرا وحيدا للمعرفة، بالرغم من المشاكل الكثيرة التي تعتريه وأبرزها أن معظم الكتب المقررة تعود الطلبة على التفسير الواحد وعلى الرأي الواحد، ناهيك عن الأخطاء العلمية فيها ، والإخراج السيئ لمحتواها.
ثالثا: التقويم
التقويم في التعليم العربي يقوم في معظمه على استراتيجية واحدة هي القلم والورقة ( الامتحانات ). وبدلا من تحسين العملية التعليمية التعلمية بالتقويم، فإن التقويم العربي أصبح أداة لقهر الطلبة وترويعهم وإرهاقهم، ليس وحدهم بل تبعهم أولياء أمورهم. وقد أدى التركيز على الامتحانات إلى عدم الاهتمام بالتفكير والاتجاهات والسلوك، وأدى إلى تفشي السلبية وتقوية النزعة الفردية، والتركيز على البصم بدلا من الفهم، وتغييب الإبداع وحل المشكلات والتفكير الناقد والتعلم التعاوني والتعلم بالنشاط والذكاء المتعدد، وأصبح التقويم غاية في حد ذاته.
رابعا: الاشراف التربوي
الإشراف التربوي هو عملية إنسانية ديمقراطية تعاونية مستمرة يهدف إلى تحسين التعليم وتحقيق الأهداف التربوية. من خلال نشاطات إشرافية متعددة، منها المساعدة في التخطيط والتدريب ، وتقديم النصح والمشورة ، وإعداد النشرات والأدلة، وإدارة الاجتماعات واللقاءات، وإدارة وتنفيذ المواقف الصفية والدروس التطبيقية، والزيارات الصفية، والمساعدة في إدارة الاختبارات وتفسير النتائج ، وتقديم الدعم لعلاج الضعف، والتحسين والتطوير في المناهج، وغيرها من المهام.
هذه الصورة الناصعة للإشراف التربوي نادرا ما تجدها في التعليم والمدارس العربية، لأسباب عدة منها غياب الاهتمام بالإشراف التربوي، وعلى العموم ما زال الإشراف يتخذ سمة التفتيش والإحراج، وإظهار نقاط ضعف المعلمين، ويخلو من التفاعل الحقيقي بين المشرف والمعلم، فيتحول المعلم إلى تلميذ ضعيف لا حول ولا قوة له، أمام مشرف تقليدي يلقن ويتحدث طويلا دون أن يصغي أو يسمع، همه تقويم المعلم وتقديم التقارير عن عمله.
خامسا: الإدارة المدرسية
يمكنني تعريفها بأنها مجموعة من العمليات المنظمة والمترابطة، تهدف إلى انجاز العمل وبلوغ الأهداف ،من خلال التفاعل الأمثل للطاقات البشرية، والاستخدام الأفضل للطاقات المادية والتكنولوجية، في زمن محدد.
الإدارة في العالم العربي بشكل عام تعاني من المركزية الشديدة، والتشنج والتجهم وعدم الاعتبار لمفاهيم الاتصال الإنساني، تركز على الإجراءات والمراسلات والتقارير، وتهمل مشاعر الإنسان، وتهمل إدارة الوقت، وتتميز بالواسطة والمحسوبية وعدم وضع الإنسان المناسب في المكان المناسب، مما ينتج عنه عدم كفاءة المديرين العرب.
سادسا: إدارة الصف
تقوم إدارة الصف على عاملين مهمين هما: تحقيق النظام وإنجاز التعلم، ولا يتم انجاز التعلم إلا بتحقيق النظام . ويوجد في إدارة الصف اتجاهان، أولهما: هو درهم وقاية خير من قنطار علاج، ويتميز هذا الاتجاه باستخدام المعلم لكافة الاستراتيجيات، والإجراءات الكفيلة بمنع وقوع المشكلات وإزالة مبرراتها ودوافعها. وثانيهما: فهو البحث عن العلاج بعد وقوع المشاكل. وهذا الاتجاه هو السائد في التعليم العربي.
وسوف أبين هنا مميزات الاتجاه الوقائي في إدارة الصف لأهميته:
1- توفير تعليم فعال في غرفة الصف باستراتيجيات متعددة، خاصة الذي يركز منها على المهارة والعمل، كالتعلم بالنشاط.
2- توفير بيئة مادية ونفسية ملائمة للتعلم يسعد الطلاب والمعلمين بها.
3- يتيح الاتجاه الوقائي للمعلم أن يوضح القوانين والتعليمات التي تؤدي إلى الانضباط، وإلى التعرف عن كثب على شخصيات الطلبة.
4- تنمو العلاقات الطبيعية والايجابية بين المعلم وتلاميذه، وبين التلاميذ أنفسهم، وتتحسن العلاقات بين المعلمين في المدرسة الواحدة.
5- يركز هذا الاتجاه على تنمية الضبط الذاتي لدى الطلبة مع تقدم العمر وتكامل شخصية الطالب، فيذهب إلى الجامعه ومعه رصيد من الانضباط يحميه من اتجاهات العنف والتعصب.
وفي الختام ليست هذه هي وحدها أمراض التعليم العربي، ولكننا اختصارا نقول إذا أردنا للتعليم العربي أن يشفى من أمراضه، علينا أن نبدأ بالعلاج الحقيقي والشامل، حتى نصل إلى تعليم فعال كغيرنا من أمم أخرى في هذا الكون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النقابات‭ ‬المستقلة‭ ‬تتحرّك‭ ‬على‭ ‬مقربة‭ ‬من‭ ‬امتحانات‭ ‬نهاية‭ ‬السنة‭ ‬الدراسية‭ ‬
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنـتـديات الـوفـاء -خـمـيـس حــدودة- الـقـلـب الـكـبـيـر- ولاية الـمـديــة :: مـنـتـدى أمـتــى العـربية والإسلاميـة المجيدة :: المـنـتـدى الـعـــام-
انتقل الى: