مــنـتـديات الـوفـاء -خـمـيـس حــدودة- الـقـلـب الـكـبـيـر- ولاية الـمـديــة
زوارنا الكرام ألف تحية وألف السلام: المنتدى منكم وإليكم يتشرف بزيارتكم وانتسابكم, وبدعوكم للمساهمة الجادة والهادفة لخلق فضاء ثقافي وإبداعي قي سماء أمتنا العربية المجيدة
مــنـتـديات الـوفـاء -خـمـيـس حــدودة- الـقـلـب الـكـبـيـر- ولاية الـمـديــة
زوارنا الكرام ألف تحية وألف السلام: المنتدى منكم وإليكم يتشرف بزيارتكم وانتسابكم, وبدعوكم للمساهمة الجادة والهادفة لخلق فضاء ثقافي وإبداعي قي سماء أمتنا العربية المجيدة
مــنـتـديات الـوفـاء -خـمـيـس حــدودة- الـقـلـب الـكـبـيـر- ولاية الـمـديــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــنـتـديات الـوفـاء -خـمـيـس حــدودة- الـقـلـب الـكـبـيـر- ولاية الـمـديــة

منتدى الوفاء للكلمة الحرة, ;ولـغـة الـضـاد-, وفتح الآفاق للمشاعـر الإنسانية الصادقـة, التي تتمرد عـلى كل العوائق وتتسلل بين الرقائق كي تنشر تلك البوارق.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أخي العربي , أختي العربية, هاهي أمتنا العربية تدعونا للنفير من أجل الخلاص, الخلاص من الردجعية والعمالة , من أجل عالم عربي نظيف خال من الاستعمار والمهانة, فهيا بنا نشحذ الهمم ونركب القمم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انتربول المغرب استخدم مذكرة بحث ملغاه ومزورة للقبض على الملياردير الهاشمى
البردة المباركة:للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري Icon_minitime1الإثنين 7 أبريل 2014 - 18:02 من طرف نارينا

» حركة شحنة في مجال مغناطيسي
البردة المباركة:للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري Icon_minitime1الإثنين 24 مارس 2014 - 12:59 من طرف المدير

» فيزياء للأولى ثانوي توصيل المكثفات على التوازي
البردة المباركة:للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري Icon_minitime1الإثنين 24 مارس 2014 - 12:53 من طرف المدير

» يألم الأحرار سب رسول الله ظهرا
البردة المباركة:للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري Icon_minitime1الأربعاء 5 مارس 2014 - 13:37 من طرف المدير

»  الإخوان الشياطين يكشفون عن وجههم الحقيقي ويستعدون لخلط الأوراق في سورية
البردة المباركة:للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري Icon_minitime1الأحد 16 يونيو 2013 - 14:30 من طرف المدير

» من روائع الشاعر الثوري أحمد مطر كتبها اعتذارا للنبي صلى الله عليه و سلم
البردة المباركة:للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري Icon_minitime1الأحد 7 أبريل 2013 - 16:52 من طرف المدير

» طبيب صهيوني يغتصب مجندات إسرائيليات
البردة المباركة:للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري Icon_minitime1السبت 2 مارس 2013 - 19:26 من طرف المدير

» لن تهزم سورية ***ولن ينتصر الإرهـــاب
البردة المباركة:للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري Icon_minitime1السبت 2 مارس 2013 - 19:16 من طرف المدير

» الحريري بين اليوم والأمس..!
البردة المباركة:للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري Icon_minitime1السبت 2 مارس 2013 - 19:05 من طرف المدير

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مــنـتـدى الـوفـاء -خـمـيـس حــدودة- الـقـلـب الـكـبـيـر- ولاية الـمـديــة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مــنـتـديات الـوفـاء -خـمـيـس حــدودة- الـقـلـب الـكـبـيـر- ولاية الـمـديــة على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 البردة المباركة:للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مدير المنتدى
المدير


عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 53
الموقع : KHEMIES.AHLAMONTADA.COM

البردة المباركة:للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري Empty
مُساهمةموضوع: البردة المباركة:للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري   البردة المباركة:للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري Icon_minitime1الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 20:51


البردة المباركة
للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري





أمِنْ تَــذَكِّرِ جيرانٍ بــذي سَــلَمِ=مَزَجْتَ دَمعــا جرى مِن مُقلَةٍ بِدَمِ



أَم هَبَّتِ الريحُ مِن تلقــاءِ كــاظِمَةٍ= وأومَضَ البرقُ في الظَّلمـاءِ مِن اِضَمِ



فـما لِعَينـيك اِن قُلتَ اكْفُفَـا هَمَـتَا= وما لقلبِكَ اِن قلتَ اسـتَفِقْ يَهِــمِ



أيحَســب الصَبُّ أنَّ الحبَّ مُنكَتِــمٌ= ما بينَ منسَــجِمٍ منه ومُضْـطَـرِمِ



لولا الهوى لم تُرِقْ دمعـــا على طَلِلِ=ولا أَرِقْتَ لِــذِكْرِ البـانِ والعَلَـمِ



فكيفَ تُنْكِـرُ حبا بعدمـا شَــهِدَت= به عليـك عُدولُ الدمـعِ والسَّـقَمِ



وأثبَتَ الـوَجْدُ خَـطَّي عَبْرَةٍ وضَـنَى= مثلَ البَهَـارِ على خَدَّيـك والعَنَـمِ



نَعَم سـرى طيفُ مَن أهـوى فـأَرَّقَنِي=والحُبُّ يعتَـرِضُ اللـذاتِ بالأَلَـمِ



يــا لائِمي في الهوى العُذْرِيِّ مَعـذرَةً= مِنِّي اليـك ولَو أنْصَفْـتَ لَم تَلُـمِ



عَدَتْـــكَ حالي لا سِـرِّي بمُسْـتَتِرٍ= عن الوُشــاةِ ولا دائي بمُنحَسِــمِ



مَحَّضْتَنِي النُّصْحَ لكِنْ لَســتُ أسمَعُهُ=اِنَّ المُحِبَّ عَنِ العُــذَّالِ في صَمَـمِ



اِنِّي اتَّهَمْتُ نصيحَ الشَّـيْبِ فِي عَذَلِي= والشَّـيْبُ أبعَـدُ في نُصْحٍ عَنِ التُّهَمِ



فـانَّ أمَّارَتِي بالسـوءِ مــا اتَّعَظَت= مِن جهلِـهَا بنذير الشَّـيْبِ والهَـرَمِ



ولا أعَــدَّتْ مِنَ الفِعلِ الجميلِ قِرَى= ضَيفٍ أَلَـمَّ برأسـي غيرَ مُحتشِـمِ



لــو كنتُ أعلـمُ أنِّي مــا أُوَقِّرُهُ= كتمتُ سِـرَّا بَــدَا لي منه بالكَتَمِ



مَن لي بِرَدِّ جِمَــاح مِن غَوَايتِهَــا= كما يُرَدُّ جِمَاَحُ الخيــلِ بالُّلُـجُمِ



فـلا تَرُمْ بالمعاصي كَسْـرَ شـهوَتهَا= اِنَّ الطعـامَ يُقوِّي شــهوةَ النَّهِمِ



فاصْرِف هواهــا وحاذِر أَن تُوَلِّيَهُ=اِنَّ الهوى مـا تَـوَلَّى يُصْمِ أو يَصِمِ



وراعِهَـا وهْيَ في الأعمال سـائِمَةٌ= واِنْ هِيَ استَحْلَتِ المَرعى فلا تُسِـمِ



كَـم حسَّــنَتْ لَـذَّةً للمرءِ قاتِلَةً=مِن حيثُ لم يَدْرِ أَنَّ السُّمَّ في الدَّسَـمِ



واخْشَ الدَّسَائِسَ مِن جوعٍ ومِن شِبَعٍ= فَرُبَّ مخمَصَةٍ شَـــرٌّ مِنَ التُّـخَمِ



واستَفرِغِ الدمعَ مِن عينٍ قَـدِ امْتَلأتْ= مِن المَحَـارِمِ والْزَمْ حِميَـةَ َالنَّـدَمِ



وخالِفِ النفسَ والشيطانَ واعصِهِـمَا= واِنْ همـا مَحَّضَـاكَ النُّصحَ فاتَّهِـمِ



ولا تُطِعْ منهما خصمَا ولا حكَمَــا= فأنت تعرفُ كيـدَ الخَصمِ والحَكَـمِ



ظَلمتُ سُـنَّةَ مَن أحيــا الظلامَ الى=أنِ اشـتَكَتْ قدمَــاهُ الضُّرَّ مِن وَرَمِ



وشَدَّ مِن سَغَبٍ أحشــاءَهُ وطَـوَى= تحتَ الحجارةِ كَشْــحَاَ ًمُتْرَفَ الأَدَمِ



وراوَدَتْــهُ الجبالُ الشُّـمُّ مِن ذَهَبٍ=عن نفسِـه فـأراها أيَّمَـــا شَمَمِ



وأكَّــدَت زُهدَهُ فيها ضرورَتُــهُ=اِنَّ الضرورةَ لا تعــدُو على العِصَمِ



محمدٌّ سـيدُ الكــونينِ والثقَلَـيْنِ= والفريقـين مِن عُـربٍ ومِن عَجَـمِ



نَبِيُّنَـا الآمِرُ النَّــاهِي فلا أَحَــدٌ=أبَـرُّ في قَــولِ لا منـه ولا نَعَـمِ



هُو الحبيبُ الــذي تُرجَى شـفاعَتُهُ= لكُــلِّ هَوْلٍ مِن الأهـوالِ مُقتَحَمِ



دَعَـا الى اللهِ فالمُسـتَمسِـكُون بِـهِ= مُستَمسِـكُونَ بِحبـلٍ غيرِ مُنفَصِـمِ



فــاقَ النَّبيينَ في خَلْـقٍ وفي خُلُـقٍ= ولم يُـدَانُوهُ في عِلــمٍ ولا كَـرَمِ



وكُــلُّهُم مِن رسـولِ اللهِ مُلتَمِـسٌ=غَرْفَا مِنَ البحرِ أو رَشفَاً مِنَ الدِّيَـمِ



وواقِفُـونَ لَدَيــهِ عنـدَ حَدِّهِــمِ=مِن نُقطَةِ العلمِ أو مِن شَكْلَةِ الحِكَـمِ



فَهْوَ الـــذي تَمَّ معنــاهُ وصورَتُهُ= ثم اصطفـاهُ حبيباً بارِيءُ النَّسَــمِ



مُنَـزَّهٌ عـن شـريكٍ في محاسِــنِهِ=فجَـوهَرُ الحُسـنِ فيه غيرُ منقَسِـمِ



دَع مــا ادَّعَتهُ النصارى في نَبِيِّهِـمِ=واحكُم بما شئتَ مَدحَاً فيه واحتَكِـمِ



وانسُبْ الى ذاتِهِ ما شـئتَ مِن شَـرَفٍ= وانسُب الى قَدْرِهِ ما شئتَ مِن عِظَـمِ



فَــاِنَّ فَضلَ رســولِ اللهِ ليـس له= حَـدٌّ فَيُعـرِبَ عنـهُ نــاطِقٌ بِفَمِ



لو نـاسَـبَتْ قَـدْرَهُ آيـاتُهُ عِظَمَـاً= أحيـا اسمُهُ حين يُـدعَى دارِسَ الرِّمَمِ



لم يمتَحِنَّــا بمـا تَعيَــا العقولُ بـه= حِرصَـاً علينـا فلم نرتَـبْ ولم نَهِمِ



أعيـا الورى فَهْمُ معنــاهُ فليسَ يُرَى= في القُرْبِ والبُعـدِ فيه غـيرُ مُنفَحِمِ



كـالشمسِ تظهَرُ للعينَيْنِ مِن بُــعُدٍ= صغيرةً وتُكِـلُّ الطَّـرْفَ مِن أَمَـمِ



وكيفَ يُــدرِكُ في الدنيــا حقيقَتَهُ= قَــوْمٌ نِيَــامٌ تَسَلَّوا عنه بـالحُلُمِ



فمَبْلَغُ العِــلمِ فيه أنــه بَشَــرٌ= وأَنَّــهُ خيرُ خلْـقِ الله كُـــلِّهِمِ



وكُــلُّ آيٍ أتَى الرُّسْـلُ الكِـرَامُ بِهَا=فــانمـا اتصَلَتْ مِن نورِهِ بِهِــمِ



فـاِنَّهُ شمـسُ فَضْلٍ هُـم كــواكِبُهَا= يُظهِرْنَ أنـوارَهَا للنــاسِ في الظُّلَمِ=



أكــرِمْ بخَلْـقِ نبيٍّ زانَــهُ خُلُـقٌ= بالحُسـنِ مشـتَمِلٌ بالبِشْـرِ مُتَّسِـمِ



كالزَّهرِ في تَرَفٍ والبـدرِ في شَـرَفٍ= والبحرِ في كَــرَمٍ والـدهرِ في هِمَمِ



كــأنَّهُ وهْـوَ فَرْدٌ مِن جلالَتِــهِ=في عسـكَرٍ حينَ تلقاهُ وفي حَشَــمِ



كـــأنَّمَا اللؤلُؤُ المَكنُونُ في صَدَفٍ=مِن مَعْــدِنَيْ مَنْطِـقٍ منه ومبتَسَـمِ



لا طيبَ يَعــدِلُ تُرْبَـا ضَمَّ أعظُمَهُ=طوبى لمُنتَشِـقٍ منـــه ومـلتَثِـمِ



أبــانَ مولِدُهُ عن طِيــبِ عنصُرِهِ=يـــا طِيبَ مُبتَـدَاٍ منه ومُختَتَـمِ



يَــومٌ تَفَرَّسَ فيــه الفُرسُ أنَّهُـمُ= قَــد أُنـذِرُوا بِحُلُولِ البُؤسِ والنِّقَمِ



وبـاتَ اِيوَانُ كِسـرَى وَهْوَ مُنْصَدِعٌ= كَشَـملِ أصحابِ كِسـرَى غيرَ مُلتَئِمِ



والنارُ خـامِدَةُ الأنفـاسِ مِن أَسَـفٍ= عليه والنهرُ سـاهي العَيْنِ مِن سَـدَمِ



وسـاءَ سـاوَةَ أنْ غاضَتْ بُحَيرَتُهَـا= وَرُدَّ وارِدُهَـا بــالغَيْظِ حينَ ظَـمِي



كــأَنَّ بالنـارِ ما بالمـاءِ مِن بَلَـلٍ=حُزْنَـاً وبـالماءِ ما بـالنار مِن ضَـرَمِ



والجِنُّ تَهتِفُ والأنــوارُ ســاطِعَةٌ= والحـقُّ يظهَـرُ مِن معنىً ومِن كَـلِمِ



عَمُوا وصَمُّوا فــاِعلانُ البشـائِرِ لم= تُسمَعْ وبـــارِقَةُ الاِنذارِ لم تُشَـمِ



مِن بعـدِ ما أخبَرَ الأقوامَ كــاهِنُهُم= بــأنَّ دينَـهُـمُ المُعـوَجَّ لم يَقُـمِ



وبعـد ما عاينُوا في الأُفقِِ مِن شُـهُبٍ=مُنقَضَّةٍ وَفـقَ مـا في الأرضِ مِن صَنَمِ



حتى غَــدا عن طـريقِ الوَحيِ مُنهَزِمٌ= مِن الشـياطينِ يقفُو اِثْــرَ مُنهَـزِمِ



كــأنَّهُم هَرَبَــا أبطــالُ أبْرَهَـةٍ=أو عَسكَرٌ بـالحَصَى مِن راحَتَيْـهِ رُمِي



نَبْذَا به بَعــدَ تسـبيحٍ بِبَـطنِهِمَــا= نَبْـذَ المُسَبِّحِ مِن أحشــاءِ ملتَقِـمِ



جاءت لِــدَعوَتِهِ الأشـجارُ سـاجِدَةً= تمشِـي اِليه على سـاقٍ بــلا قَدَمِ



كــأنَّمَا سَـطَرَتْ سـطرا لِمَا كَتَبَتْ= فُرُوعُهَـا مِن بـديعِ الخَطِّ في الَّلـقَمِ



مثلَ الغمــامَةِ أَنَّى سـارَ ســائِرَةً= تَقِيـهِ حَرَّ وَطِيـسٍ للهَجِــيرِ حَمِي



وما حوى الغـــارُ مِن خيرٍ ومِن كَرَمِ= وكُــلُّ طَرْفٍ مِنَ الكفارِ عنه عَمِي



فالصدقُ في الغــارِ والصدِّيقُ لم يَرِمَـا=وهُم يقولون مـا بالغــارِ مِن أَرِمِ



ظنُّوا الحمــامَةَ وظنُّوا العنكبوتَ على= خــيرِ البَرِّيَّـةِ لم تَنسُـجْ ولم تَحُمِ



وِقَـــايَةُ اللهِ أغنَتْ عَن مُضَــاعَفَةٍ=مِنَ الدُّرُوعِ وعن عــالٍ مِنَ الأُطُمِ



ما سـامَنِي الدَّهرُ ضيمَاً واسـتَجَرتُ بِهِ=اِلا ونِــلتُ جِـوَارَاً منه لم يُـضَمِ



ولا التَمســتُ غِنَى الدَّارَيْنِ مِن يَـدِهِ=اِلا استَلَمتُ النَّدَى مِن خيرِ مُسـتَلَمِ



لا تُنكِـــرِ الوَحْيَ مِن رُؤيَـاهُ اِنَّ لَهُ= قَلْبَاً اِذا نــامَتِ العينـانِ لم يَنَـمِ



وذاكَ حينَ بُلُــوغٍ مِن نُبُوَّتِــــهِ= فليسَ يُنـكَرُ فيهِ حـالُ مُحتَلِــمِ


تبــارَكَ اللهُ مــا وَحيٌ بمُكتَسَـبٍ= ولا نــبيٌّ على غيــبٍ بمُتَّهَـمِ



كَــم أبْرَأَتْ وَصِبَـاً باللمسِ راحَتُهُ=وأطلَقَتْ أَرِبَــاً مِن رِبــقَةِ اللمَمِ



وأَحْيت السَــنَةَ الشَّــهباءَ دَعوَتُهُ= حتى حَكَتْ غُرَّةً في الأَعصُرِ الدُّهُـمِ



بعارِضٍ جادَ أو خِلْتَ البِطَـاحَ بهــا=سَـيْبٌ مِنَ اليمِّ أو سَـيْلٌ مِنَ العَرِمِ



دَعنِي وَوَصفِيَ آيـــاتٍ له ظهَرَتْ= ظهُورَ نـارِ القِرَى ليـلا على عَـلَمِ



فالــدُّرُ يزدادُ حُسـناً وَهْوَ مُنتَظِمُ= وليس يَـنقُصُ قَــدرَاً غيرَ مُنتَظِمِ



فمَــا تَطَـاوُلُ آمــالِ المدِيحِ الى= مـا فيـه مِن كَرَمِ الأخلاقِ والشِّيَمِ



آيــاتُ حَقٍّ مِنَ الرحمنِ مُحدَثَــةٌ= قــديمَةٌ صِفَةُ الموصـوفِ بالقِـدَمِ



لم تَقتَرِن بزمـــانٍ وَهْيَ تُخبِرُنــا= عَنِ المَعَـــادِ وعَن عـادٍ وعَن اِرَمِ



دامَتْ لدينـا ففاقَتْ كُــلَّ مُعجِزَةٍ=مِنَ النَّبيينَ اِذ جــاءَتْ ولَم تَـدُمِ



مُحَكَّـمَاتٌ فمــا تُبقِينَ مِن شُـبَهٍ= لــذي شِـقَاقٍ وما تَبغِينَ مِن حِكَمِ



ما حُورِبَت قَطُّ الا عــادَ مِن حَرَبٍ= أَعـدَى الأعـادِي اليها مُلقِيَ السَّلَمِ



رَدَّتْ بلاغَتُهَــا دَعوى مُعارِضِهَـا= رَدَّ الغَيُورِ يَـدَ الجــانِي عَن الحُرَمِ



لها مَعَــانٍ كَموْجِ البحرِ في مَـدَدٍ= وفَـوقَ جَوهَرِهِ في الحُسـنِ والقِيَمِ



فَمَـا تُـعَدُّ ولا تُحـصَى عجائِبُهَـا= ولا تُسَـامُ على الاِكثــارِ بالسَّأَمِ



قَرَّتْ بَهـا عينُ قارِيها فقُلتُ لــه= لقـد ظَفِـرتَ بحَبْـلِ الله فـاعتَصِمِ



كــأنَّها الحوضُ تَبيَضُّ الوُجُوهُ بِـهِ= مِنَ العُصَاةِ وقَــد جاؤُوهُ كالحُمَـمِ



وكـالصِّراطِ وكـالميزانِ مَعدَلَــةً=فالقِسطُ مِن غيرِهَا في النـاسِ لم يَقُمِ



لا تَعجَبَنْ لِحَسُـودٍ راحَ يُنكِرُهَــا= تجاهُلا وَهْـوَ عـينُ الحـاذِقِ الفَهِمِ



قد تُنكِرُ العينُ ضَوْءَ الشمسِ مِن رَمَدٍ= ويُنكِرُ الفَمَ طعمَ المـاءِ مِن سَــقَمِ



يـا خيرَ مَن يَمَّمَ العـافُونَ سـاحَتَهُ= سعيَــا وفَوقَ مُتُونِ الأَيْنُقِ الرُّسُـمِ



ومَن هُــوَ الآيـةُ الكُبرَى لمُعتَبِـرٍ= ومَن هُـوَ النِّعمَــةُ العُظمَى لِمُغتَنِمِ



سَرَيتَ مِن حَـرَمٍ ليــلا الى حَرَمِ= كما سَـرَى البَدرُ في داجٍ مِنَ الظُّلَمِ



وبِتَّ ترقَى الى أن نِلـتَ مَنزِلَــةً= مِن قابَ قوسَـيْنِ لم تُدرَكْ ولَم تُـرَمِ



وقَـدَّمَتْكَ جميعُ الأنبيـاءِ بهـــا= والرُّسْـلِ تقديمَ مخـدومٍ على خَـدَمِ



وأنتَ تَختَرِقُ الســبعَ الطِّبَاقَ بهم= في مَوكِبٍ كُنتَ فيـه صاحِبَ العَـلَمِ



حتى اذا لم تدَعْ شَــأْوَاً لمُســتَبِقٍ= مِنَ الـــدُّنُوِّ ولا مَرقَىً لمُســتَنِمِ



خَفَضْتَ كُــلَّ مَقَامٍ بالاضـافَةِ اِذ= نُودِيتَ بالـرَّفعِ مثلَ المُفرَدِ العَــلَمِ



كيما تَفُوزَ بِوَصْــلٍ أيِّ مُســتَتِرِ=عَنِ العُيــون وسِـــرٍّ أيِّ مُكتَتِمِ



فَحُزتَ كُــلَّ فَخَارٍ غيرَ مُشـتَرَكٍ= وجُزْتَ كُــلَّ مَقَــامٍ غيرَ مُزدَحَمِ



وجَـلَّ مِقـدَارُ مـا وُلِّيتَ مِن رُتَبٍ= وعَزَّ اِدراكُ مــا أُولِيتَ مِن نِعَــمِ



بُشـرَى لنا مَعشَـرَ الاسـلامِ اِنَّ لنا=مِنَ العِنَايَـةِ رُكنَــاً غيرَ منهَــدِمِ



لمَّـا دَعَى اللهُ داعينــا لطــاعَتِهِ= بـأكرمِ الرُّسْلِ كُنَّـا أكـرَمَ الأُمَـمِ



راعَتْ قلوبَ العِـدَا أنبـــاءُ بِعثَتِهِ= كَنَبـأَةٍ أَجْفَلَتْ غُفْــلا مِنَ الغَنَـمِ



مـا زالَ يلقــاهُمُ في كُـلِّ مُعتَرَكٍ=حتى حَكَوْا بالقَنَـا لَحمَا على وَضَـمِ



وَدُّوا الفِرَارَ فكــادُوا يَغبِطُونَ بـه= أشـلاءَ شـالَتْ مَعَ العُقبَـانِ والرَّخَمِ



تَمضِي الليـالي ولا يَدرُونَ عِدَّتَهَـا= ما لم تَكُن مِن ليــالِي الأُشهُرِ الحُـرُمِ



كـأنَّمَا الدِّينُ ضَيْفٌ حَلَّ سـاحَتَهُم= بكُــلِّ قَرْمٍ الى لَحمِ العِــدَا قَـرِمِ



يَجُـرُّ بحـرَ خميسٍ فَوقَ ســابِحَةٍ= يـرمي بمَوجٍ من الأبطــالِ ملتَـطِمِ



مِن كُــلِّ منـتَدِبٍ لله مُحتَسِـبٍ= يَسـطُو بمُسـتَأصِلٍ للكُفرِ مُصطَـلِمِ



حتى غَدَتْ مِلَّةُ الاسـلامِ وَهْيَ بهـم= مِن بَعــدِ غُربَتِهَا موصولَةَ الرَّحِـمِ



مَكفولَـةً أبـدَاً منهـم بِـخَيرِ أَبٍ=وخيرِ بَعـلٍ فــلم تَيْتَـمْ ولم تَئِـمِ



هُمُ الجبـالُ فَسَـلْ عنهُم مُصَادِمَهُم= مــاذا لَقِي منهم في كُـلِّ مُصطَدَمِ



وَسَـلْ حُنَيْنَاً وَسَـلْ بَدْرَاً وَسَلْ أُحُدَا=فُصـولُ حَتْفٍ لَهم أدهى مِنَ الوَخَمِ



المُصدِرِي البِيضِ حُمرَاً بعد ما وَرَدَتْ= مِنَ العِــدَا كُلَّ مُسْوَدٍّ مِن الِّلمَـمِ



والكاتِبينَ بِسُــمرِ الخَطِّ ما تَرَكَتْ= أقــلامُهُمْ حَرْفَ جِسمٍ غيرَ مُنعَجِمِ



شـاكِي السـلاحِ لهم سِيمَى تُمَيِّزُهُم= والوَرْدُ يمتـازُ بالسِّيمَى عَنِ السَّـلَمِ



تُهدِي اليـكَ رياحُ النَّصرِ نَشْـرَهُمُ= فتَحسِبُ الزَّهرَ في الأكمامِ كُلَّ كَمِي



كــأنَّهُم في ظُهورِ الخَيْلِ نَبْتُ رُبَـاً=مِن شَـدَّةِ الحَزْمِ لا مِن شـدَّةِ الحُزُمِ



طارَتْ قلوبُ العِدَا مِن بأسِـهِم فَرَقَاً=فمـا تُـفَرِّقُ بين البَهْـمِ والبُهَـمِ



ومَن تَـكُن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ= اِن تَلْقَهُ الأُسْـدُ في آجــامِهَا تَجِمِ



ولَن تَــرى مِن وَلِيٍّ غيرَ منتَصِـرٍ= بِــهِ ولا مِن عَــدُوٍّ غيرَ مُنعَجِمِ



أَحَــلَّ أُمَّتَـهُ في حِـرْزِ مِلَّتِــهِ= كالليْثِ حَلَّ مَعَ الأشـبالِ فِي أَجَمِ



كَـم جَدَّلَتْ كَـلِمَاتُ الله مِن جَدَلٍ= فيه وكـم خَصَمَ البُرهانُ مِن خَصِمِ



كفــاكَ بـالعلمِ في الأُمِّيِّ مُعجَزَةً=في الجاهـليةِ والتــأديبَ في اليُتُمِ



خَدَمْتُهُ بمديــحٍ أســتَقِيلِ بِـهِ=ذُنوبَ عُمْر مَضَى في الشِّعرِ والخِدَمِ



اِذ قَـلَّدَانِيَ ما تُخشَـى عـواقِبُـهُ= كــأنني بِهِــمَا هَدْيٌ مِنَ النَّعَمِ



أَطَعتُ غَيَّ الصِّبَا في الحالَتَيْنِ ومــا= حَصَلتُ الا على الآثـامِ والنَّـدَمِ



فيـا خَسَــارَةَ نَفْسٍ في تِجَارَتِهَـا= لَم تَشتَرِ الدِّينَ بـالدنيا ولم تَسُـمِ



ومَن يَبِــعْ آجِـلا منه بـعاجِلِـهِ=بِينَ لـه الغَبْنُ في بَيْـعٍ وفي سَـلَمِ



اِنْ آتِ ذَنْبَـاً فمــا عَهدِي بمُنتَقِضٍ= مِنَ النَّبِيِّ ولا حَبـلِي بمُنصَـــرِمِ



فـــاِنَّ لي ذِمَّةً منــه بتَسـمِيَتِي= مُحمَّدَاً وهُوَ أوفَى الخلقِ بــالذِّمَمِ



اِنْ لم يكُـن في مَعَـادِي آخِذَاً بِيَدِي=فَضْلا والا فَقُــلْ يــا زَلَّةَ القَدَمِ



حاشــاهُ أنْ يَحْرِمَ الرَّاجِي مَكَارِمَهُ= أو يَرجِعَ الجــارُ منه غيرَ مُحـتَرَمِ



ومُنذُ أَلزَمْتُ أفكَـــارِي مَدَائِحَهُ= وجَدْتُـهُ لخَلاصِي خــيرَ مُلتَـزِمِ



ولَن يَفُوتَ الغِنَى منه يَــدَاً تَرِبَتْ= اِنَّ الحَيَـا يُنْبِتُ الأزهارَ في الأَكَـمِ



ولَم أُرِدْ زَهرَةَ الدنيـا التي اقتَطَفَتْ= يَــدَا زُهَيْرٍ بمـا أثنَى على هَـرِمِ



يــا أكرَمَ الخلقِ ما لي مَن ألوذُ به= سِـوَاكَ عِنـدَ حُلولِ الحادِثِ العَمِمِ



ولَن يَضِيقَ رسـولَ اللهِ جاهُكَ بي= اذا الكريمُ تَجَلَّى بــاسمِ مُنتَقِـمِ



يا نَفْـسُ لا تَقنَطِي مِن زَلَّةٍ عَظُمَتْ=اِنَّ الكَبَـائِرَ في الغُفرَانِ كـالَّلمَـمِ



لعَـلَّ رَحمَةَ رَبِّي حينَ يَقسِــمُهَا=تَأتِي على حَسَبِ العِصيَانِ في القِسَمِ



يا رَبِّ واجعَلْ رجائِي غيرَ مُنعَكِسٍ= لَدَيْـكَ واجعلْ حِسَابِي غيرَ مُنخَرِمِ



والطُفْ بعَبدِكَ في الدَّارَينِ اِنَّ لَـهُ= صَبرَاً مَتَى تَـدعُهُ الأهـوالُ ينهَزِمِ



وائذَنْ لِسُحْبِ صلاةٍ منك دائِمَةٍ= عـلى النبِيِّ بِمُنْهَــلٍّ ومُنسَـجِم



ما رَنَّحَتْ عَذَبَاتِ البَانِ رَيحُ صَبَـا= وأَطرَبَ العِيسَ حادِي العِيسِ بالنَّغَمِ



ثُمَّ الرِّضَـا عَن أبي بَكرٍ وعَن عُمَرَ= وعَن عَلِيٍّ وعَن عثمـانَ ذِي الكَرَمِ



والآلِ والصَّحبِ ثُمَّ التَّابِعِينَ فَهُـمْ=أهلُ التُّقَى والنَّقَى والحِلْمِ والكَـرَمِ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khemies.ahlamontada.com
 
البردة المباركة:للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لاإله إلا الله محمد رسول الله
» حوار بين محمد رسول الله وإبليس
» عـــــيـــــــد ســــــعــــــيــــــــــد لكل أمة محمد صلى الله عليه وسلم
» الرسول الأكرم محمد ثلى الله عليه وسلم01
» قارئ وفي لجريدة الفجر يرد على عمالة سعيد سعدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنـتـديات الـوفـاء -خـمـيـس حــدودة- الـقـلـب الـكـبـيـر- ولاية الـمـديــة :: مـنـتـدى أمـتــى العـربية والإسلاميـة المجيدة :: المـنـتـدى الـعـــام :: منتدى الشعر والقصة القصيرة-
انتقل الى: