وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)
الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]
قال تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8]
التعليمة:
1- اشرح معنى الألفاظ الآتية:
قوامين- لا يجرمنكم- شنآن قوم-
2- بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.
3- أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء
الجزء الثاني وضعية ادماجية : .................................................................. [ 06 ]
لقد طلب إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له. فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول موسى عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.
فيقال لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن تراني) الأعراف.
فالذين ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)
ـ التعليمة: أكتب مقالا تبين فيه:
لماذا عومل النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي :
ـ مدى عناية الإسلام بالعقل
ـ العلاقة بين الجانب الإيماني والجانب الفكري
ـ العقل وسيلة لصيانة الإيمان
ـ علاقة العقل بالاجتهاد و التجديد
الإجابة النموذجية
الجزء الأول
الإجابة | النقاط | المجموع |
1 - شرح الألفاظ : | 03 |
* قوامين: أي قائمين بالعدل. | 01 |
* لا يجرمنكم: لا يحملنكم. | 01 |
* شنآن : تعدي قوم | 01 |
2 - العدل: |
أ- أساس الملك. | 01 | 05 |
ب- يحقق المساواة | 01 |
ج- يقلص الفوارق الاجتماعية | 01 |
د- عدم طغيان الأسرة على الفرد و لا الفرد على الأسرة. | 01 |
هـ- له قيمة إنسانية هامة. | 01 |
3 - يجوز التفاضل بين الأبناء في حالات معينة منها: | 05 |
أ- أن يكن الابن قاصرا فيحتاج إلى مزيد من الرعاية. | 02 |
ب-أن يكون بارا بوالديه أكثر من غيره. | 01 |
ج- أن يكون سفيها أو محجورا عليه. | 02 |
معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد غير واردة | 00 |
أقل من ثلثي(2/3) سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد ، وارد و سليم | 01.5 |
ثلثي المفهوم وارد و سليم | 02 |
كل المفاهيم واردة و سليمة ( دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد) | 03.5 |
- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ | 00 |
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على بيان أهمية العقل في صيانة الإيمان وضرورته في الاجتهاد والتجديد ) | 0.25 |
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي | 0.5 |
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة | 01 |
- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب الآيات و الأحاديث | 00 |
استعمال محدود للآيات و الأحاديث | 0.25 |
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث | 0.5 |
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة | 01 |
ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :
غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) | 00 |
تناسق جزئي غير شامل | 0.25 |
تناسق كلي و دقيق | 0.5 |
- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :
أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف | 00 |
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول | 0.25 |
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي | 0.5 |
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي | 01 |